الجمعة، 21 نوفمبر 2014

السبب وراء تشفير رسائل "Whatsapp"



بعد ان اقدمت شركة “Whatsapp” المملوكة من “Facebook” بتحديث تطبيقها الخاص للتراسل الفوري من خلال  تلوين اشارة "الصحين" باللون الازرق  للتاكد من ان المتلقي قد استقبل الرسالة وقام بقرائتها، وبعد ان اثار هذا التحديث موجة من الاعتراضات بين المستخدمين فيما يتعلق بخصوصيتهم حيث اعتبروا انه سيؤدي الى خلافات عديدة بين الناس باعتبار انه من الممكن ان يكون المستقبل للرسالة لا يستطيع الرد في الوقت الحاضر، او انه لا يريد الرد على بعض الاشخاص المحددين، أطلقت شركة “Whatsapp” ميزة جديدة لتطبيقها الخاص انتظرها الكثيرون، هي خاصية التشفير.

فقد اشارت بعض التقارير الصحفية ان شركة “Whatsapp” قد بدأت فعلياً بحماية جميع اليانات الخاصة بالمستخدمين من رسائل نصية، من خلال خاصية التشفير الجديدة التي بدأت الشركة باعتمادها، بغية حماية الاتصالات والرسائل النصية بين مستخدمي هذا التطبيق من الاختراق أو التصنت، وذلك من خلال جعل البيانات غير قابلة للقراءة أثناء انتقالها بين السيرفرات، حيث ستصبح عملية اعتراض هذه الرسائل والمعلومات من قبال الحكومات او الهاكرز عملية صعبة جداً وشبه مستحيلة.

لكن هذه الميزة تقتصر حالياً على الرسائل النصية فقط من دون ان تشمل الصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو، بانتظار تطويرها وتحديثها في الايام المقبلة لتشمل جميع البيانات.

بدأت هذه الميزة عملها الفعلي على جميع الأجهزة العاملة بنظام التشغيل “Android” ويُنتظر وصولها الى الاجهزة العاملة بنظام التشغيل “iOS” في الأيام القليلة المقبلة.

والجدير بالذكر ان الرسائل التي يتم ارسالها وتلقيها على نظامي تشغيل مختلفين كـ”Android” و”iOS” مثلاً لن تتمتع بخاصية التشفير هذه، اذ ان هذه الخاصية ستعمل على الرسائل التي يتم تداولها بين الأجهزة العاملة بنظام تشغيل موحد.

ليست هناك تعليقات :

اضافة تعليق

إعلان

تابعنا ليصلك كل جديد

المشاركات الشائعة

الأرشيف